أفكار للتعليم العام
أعمال السنة فى الثانوية العامة:
عندما تفكر وزارة التربية والتعليم في ربط الطالب بالمدرسة فإنها تفكر في إعادة
درجات أعمال السنة وذلك حتى يربطون التلاميذ بالمدرسة، فلا يجدون المدارس خالية من الطلاب بعد أول شهرين الدراسة، وهى حجة واهية من شأنها تواجد الواسطة والمحسوبية، فالطالب الذى له أقارب فى شئون الطلبة بالمدرسة، أو الطالب الذى يدفع للأستاذ الذى يمسك كشوف الغياب سيجعل هذا الطالب
حاضراً طوال العام حتى وإن لم يحضر هذا الطالب أى يوم من أيام الدراسة، هذا فضلاً عن المدرسين الذين سيقومون بإعطاء درجات أعمال السنة بناءاً على
ما إذا كان الطالب يأخذ عنده درس خصوصى أو لا يأخذ.
![]() |
التعليم العام |
ثم أن الوزارة كانت دائماً تدعوا إلى الاتجاه للتعليم عن بعد من أجل مواكبة
العصر فلماذا تريد من التلاميذ الحضور إلى المدرسة. هل التعليم عن بعد يحتاج إلى
أن يتعلموه عن قرب؟!
فلماذا لا تقوم المدرسة بوضع قوانين صارمة بشأن تعدى نسبة الغياب كالفصل من
المدرسة.. دون المساس بدرجات الطالب التي يمكن أن يلعب عليها مدرسى الدروس
الخصوصية؟؟؟
وفى نفس الوقت لماذا تصر المدرسة على إلزام الطالب بحضور المدرسة في الوقت
الذى توجد فيه دعاوى للتعليم عن بعد وأن يتعلم الطالب عن طريق الانترنت ويأتي فقط
للتدريبات العملية داخل المدرسة؟
●▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬●
الثانويات المتخصصة:
(وهذه الفكرة التي يعرضها أ/ حسين محمد الشاذلى
العديسى في بنك الأفكار والمبادرات التنموية - رقم المبادرة: IDA201201083578.. ولى عليها
بعض التعديلات أذكرها أثناء عرض الفكرة)
الفكرة باختصار هي تفعيل التخصص من المرحلة الإعدادية..
بحيث يدرس الطالب سنتين عام ثم سنة تمهيدية يختار فيها المجال المناسب له.. حيث
يدخل الطالب المرحلة الثانوية المتخصصة كل على حسب نبوغه فى مواد دراسته مثل:
- الثانوية الهندسية التى تؤهله للكليات الهندسية.
- الثانوية العلمية التى تؤهله لكليات الطب والعلوم
والزراعة.
- الثانوية الفنية أو المهنية التي تؤهله لبعض كليات الهندسة حسب التخصص
في الذى درسه في المدرسة.
- والثانوية الرياضية التي تؤهله للكليات العسكرية والتربية الرياضية.
والثانويات المتخصصة يدرس فيها الطالب المواد التى يحبها
وينبغ فيها فقط ولا يدرس اى مواد اخرى تثقل كاهله ولا يكون لها اى استخدام فى دراسته
الجامعية.
(وأختلف هنا فقط مع فكرة الاختيار وإعادة هيكلة المرحلة
الإعدادية.. بل تبقى المرحلة الإعدادية كما هي ويتم تحديد المرحلة الثانوية
المتخصصة التي سيدخلها الطالب حسب درجات الطالب في كل مادة فالطالب المتفوق في مواد الرياضيات يدخل
ثانوية هندسية والتي تؤهله لدخول كليات الهندسة، والطالب المتفوق في المواد
العلمية يدخل إلى ثانوية علمية والتي تؤهله لكليات العلوم والطب والزراعة،
والمتفوق في المجال الرياضى يدخل ثانوية عسكرية والتي تؤهله لكليات التربية
الرياضية والكليات العسكرية... وهكذا)
وبالتالي يكون فرصة الاختيار للطالب المتفوق في كل المواد والذى تعدى نسبة
(95%) على سبيل المثال في كل المواد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق